الكلمات الدليلية

الموضوع الأصلي : https://drasat.blogspot.com/

الاثنين، 3 فبراير 2014

مساحيق غسيل الملابس وأثرها على الإنسان والبيئة

Print Friendly and PDF





أولآ : مساحيق الغسيل العادية
  • مقدمة
تستهلك الأسرة كميات كبيرة من مسحوق الغسيل وبخاصة بعد إنتشار الغسالة الآلية نظرآ لأن عملية الغسيل أصبحت اسهل وبالتالي زاد عدد مرات الغسيل.

وبالرغم من إنتشار هذه المادة إلا أن الكثير من الناس لا يعرف شيئآ عن تركيب هذه المساحيق شيئآ ولا عن أثرها البيئى, كما أن الوسائل الإعلامية نادرآ ما تتطرق لها قياسآ الى غيرها من المواد الإستهلاكية, وبالتالي فقد إرتأينا في موقعنا هذا أنه من الضروري تسليط الضوء على هذه المادة وبيان أثرها على البيئة والإنسان.

  • مقارنة بين الصابون العادي ومساحيق الغسيل
‌أ. الصابون منتج طبيعي يصنع بشكل رئيسي من مادة دهنية (زيت زيتون مثلآ) ومادة قلوية (صودا كاوية), وهذا المنتج ليس له اي تأثير على صحة الانسان أوعلى البيئة. أما مساحيق الغسيل فهي كوكتيل من مواد مصنعة, وبالتالي فهو مادة غير طبيعية و لها تأثير على صحة الانسان والبيئة.
‌ب. تعتبر مساحيق الغسيل أفضل من ناحية التنظيف فهي أقوى من الصابون كما أنها تترك الغسيل انصع بياضآ لأنها تمنع الأوساخ والخبث الناتج عن تفاعل الأملاح الموجودة في المياه العسرة من الترسب مرة أخرى على الملابس.
‌ج. وفي حال كانت المياه عسرة فان استخدام مساحيق الغسيل يكون هو الخيار الوحيد والأمثل.

  • مكونات مساحيق الغسيل مع بيان بخواصها البيئية العامة
عادة لا تذكر الشركات المصنعة لمساحيق غسيل الملابس اي شئ عن المواد الداخلة في تركيب مساحيق الغسيل وحتى لا نسئ الظن نقول أن تقلب أسعار المواد الأولية ووفرة الخيارات يجعل تركيب هذه المواد متغير من آن لآخر الأمر الذي لا يسمح بذكر مكونات مساحيق الغسيل.

تتكون مساحيق الغسيل من مجموعة كبيرة من المواد لكل منها هدف محدد, وبالتالي يمكننا تصنيف هذه المواد على أساس طبيعة عملها ووظيفتها في عملية الغسيل

1. المادة المنظفة
وتعتبر المادة الرئيسية في مسحوق الغسيل وتقوم بإزالة الأوساخ من على الملابس ويوجد نوعين من المواد كل واحد منها يعمل بطريقة مختلفة وهذه المواد:

‌أ. خافضات التوتر السطحي, وهي مواد تسمح للمياه بالالتصاق بالمواد الدهنية الموجودة على الملابس ومن ثم تقوم بإزالتها, فمن المعروف اننا اذا وضعنا الماء على قطعة قماش ملوثة بمادة دهنية فإن قطرة الماء هذه لاتبلل قطعة القماش ولكنها تبقي على سطح قطعة القماش على شكل قطرة ماء, ولكن لو وضعنا قطرة ماء تحتوي على صابون فإن قطرة الماء تنتشر على سطح قطعة القماش وتبللها وبالتالي فإنها تزيل الطبقة الدهنية الموجودة على سطح القماش.

‌ب. الإنزيمات, وهي عبارة عن مواد تنتجها الفطريات والكائنات البكتيرية وتقوم بتفكيك المواد الدهنية الأمر الذي يسمح بإزالتها, وتستخدم هذه المواد إما كمادة إضافية مع المواد التي تعمل على خفض التوتر السطحي لتعزيز عملية إزالة الأوساخ وذلك في المساحيق العادية, أو تكون هي المادة الفعالة الرئيسية في المساحيق الصديقة للبيئة.

وتتميز الإنزيمات عن خافضات التوتر السطحي بأنها تعمل بشكل جيد على درجات الحرارة الباردة بينما تحتاج خافضات التوتر السطحي الى درجات حرارة أعلى.

2. المواد المانعة لترسب الأوساخ ولتكوين الرغوة
وهذه المواد تمنع الأوساخ التي تمت إزالتها من على الملابس أن تعود وتترسب عليها. كما أن هناك مواد تضاف أيضآ لمسحوق الغسيل تمنع تكون الرغوة التي غالبآ ما تكون مشبعة بالأوساخ.

3. مزيلات عسر المياه
وتضاف هذه المواد لإزالة عسر المياه الذي ينتج عن تواجد أملاح الكالسيوم أو المغنيسيوم أو كليهما معآ, وتعتبر أملاح الفوسفات من اهم المواد المستخدمة في المنظفات.

4. المبيضات البصرية
وهي مواد تضاف لمسحوق الغسيل وتعمل بشكل ظاهرى على زيادة بياض الملابس عن طريق زيادة حدة الاضاءة المنعكسة عن الملابس من خلال تحويل الأشعة الفوق بنفسجية الى ضوء وبالتالي فإن البياض الزائد الذي نراه على الملابس البيضاء هو بياض ظاهري وغير حقيقي.

5. المواد المالئة
وهي مواد غير فعالة وليس لها تأثير على عملية الغسيل والهدف منها زيادة كمية المسحوق, وتتركب بشكل أساسى من مركبات الصوديوم مثل كلوريد الصوديوم (الملح), كبريتات الصوديوم, وفوسفات الصوديوم.

6. المواد المعطرة
وتصنع من المنتجات بترولية وهي مواد بطيئة التحلل وليس لها دور في عملية التنظيف.

7. الملونات الصناعية
وتصنع من المنتجات البترولية وهي مواد بطيئة التحلل وليس لها دور في عملية التنظيف.

8. مواد مختلفة
وتشمل المواد التالية:
  1. مواد حافظة والهدف منها منع تكاثر البكتيريا أو الجراثيم.
  2. المواد المطهرة أو المعقمة.
  3. المواد المبيضة للغسيل.

وللمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة الجدول في الموجود في آخر الصفحة.

  •  أثر مساحيق الغسيل العادية على صحة الإنسان
قد يستغرب المرء المعلومات التي سنذكرها الآن ولكن هناك نوعين من المواد المذكورة أعلاه تأثر على صحة الإنسان وهذان النوعين هما المبيضات البصرية والمواد المعطرة, فبعد الغسيل يتبقى جزء من هذه المواد على الملابس التي تنقلها بدورها الى جسم الإنسان من خلال الجلد, وتسبب هذه المواد حساسية الأنف والعينين والجلد.

  •  أثر مساحيق الغسيل العادية على البيئة
  1. تعتبر مركبات الفوسفات التي تدخل في تركيب مساحيق الغسيل من المواد المضرة بالبيئة الرطبة (انهار – بحيرات..الخ) حيث تساعد على نمو الطحالب.
  2. تسبب مركبات الصوديوم والتي تدخل في تركيب مساحيق الغسيل كمادة مالئة اضرارآ للتربة الزراعية كما ان ازالتها من مياه الصرف الصحي امر صعب, وكذلك الأمر بالنسبة لمادة البورون.
  3. أما باقي المكونات فلها اضرار بيئية تتمثل في بطئ تحللها وسميتها وتأثيرها على الثديات والكائنات الدقيقة, ولكن كمياتها الصغيرة نسبيآ تقلل من أثرها الضار.

  •  التوصيات
  1. التوقف عن استخدام المبيضات البصرية والمواد المعطرة للغسيل وبالتالي التخفيف من امراض التحسس في حال كان مصدر هذه الحساسية يعود الى تأثير هذه المواد, طبعآ على الناس ان يقتنعوا ان اللون الكامد لملابسهم لا يعني أنها غير نظيفة كما ان عليهم ان يعتادوا على الرائحة الطبيعية للمواد الداخلة في تركيب هذه المساحيق.
  2. التوقف عن استخدام الفوسفات واستبداله بمواد أخرى.
  3. التوقف عن استخدام المواد المالئة وبالتالي نحصل على عبوة مركزة تحوي المواد الفعالة.

  •  الفوائد التي ستحقق من تنفيذ التوصيات
  1. الحد من مصادر التحسس في بيئتنا المحيطة.
  2. ان إزالة المواد المذكورة أعلاه يسهل كثيرآ من اعادة استخدامها في ري الحدائق المنزلية وحتى العامة وبالتالي نحصل على وفر كبير في محطات المعالجة وتقلل من استهلاك المياه المستخدمة في ري الحدائق إضافة الى ماسبق فإننا نعيد المياه الى طبقات الأرض.

ثانيآ : مساحيق الغسيل الصديقة للبيئة

كما سبق وذكرنا فان مكونات مساحيق الغسيل العادية هي عبارة عن مواد مصنعة من منتجات بترولية وتتصف بان تحللها في الطبيعة بطئ فضلآ عن المكونات الضارة بالتربة والتي اساسها مركبات الصوديوم والبورون ومن أجل هذا فقد تم تطوير منتجات لغسيل الملابس صديقة للبيئة وفيما يلي نقوم بعرض هذه المنتجات:

1. مساحيق الغسيل الصديقة للبيئة
وتمتاز بمكونات طبيعية قابلة للتحلل كما أنها غالبآ خالية من الملونات أو المعطرات أو تستخدم فيها ملونات ومعطرات ذات منشأ طبيعي, ونتجية لذلك يمكن إستخدام مياه الغسيل الصادرة عن الغسالات مباشرة في ري المزروعات بدون اي اثر سلبي على البيئة والتربة.


 اسم المادة ووظيفتها مصدر المادة
 ألكيل بولي غلوكسايد:  وهو مستخرج من ثمرة جوز الهند ويعمل كمادة منظفة 
حمض البوريك: وهو ملح طبيعي ويعمل كمثبت طبيعي للإنزيمات
 كلوريد الكالسيوم: وهو ملح طبيعي ويعمل كمثبت طبيعي للإنزيمات التي تقوم  بعملية التنظيف 
 أصباغ طبيعية: وتضاف بنسب ضئيلة جدآ (أقل من 0.1 %) وليس لها دور في عملية التنظيف 
 الإنزيمات: وهي مادة حيوية طبيعية وتقوم بتكسير الدهون والدماء والشوكولاته وبالتالي لها دور في عملية التنظيف وتمتاز بأنها تعمل على البارد بشكل أفضل 
 معطر صناعي مع زيوت طبيعية, وقد استخدم المعطر الصناعي لأن المعطرات الطبيعية تفسد مع الوقت وتسبب بنتيجة عكسية أي رائحة غير مرغوبة, ولذلك يستخدم المعطر الصناعي مع بعض الزيوت الطبيعية 
 الغليسرين: ويعمل على منع التبقع ويضمن فعالية التنظيف في المياه الباردة 
 حمض الأولييك: ويمنع تكون الرغوة 
 مواد حافظة لمنع تحلل أو فساد مكونات سائل الغسيل مع الزمن 
 غلوكونات الصوديوم: بسبب طبيعة مكونات سائل الغسيل الطبيعية تضاف هذه المادة التي تستخرج من الذرة كموازن حموضة لمنع تكسر المواد التي تمنع ظهور البقع على الغسيل 
 هيدروكسيد الصوديوم: ويستخدم لرفع درجة الحموضة لتحسين عملية الغسيل 
 صوديوم لوريل سلفات: ويستخرج من النبات وهو منظف فعال يقوم باذابة الدهون 
 صوديوم أوكتيل سلفات: وهو مركب مستخرج من جوز الهند وهو يساعد على إزالة الأوساخ والزيوت




2. كرات الغسيل 
كما هو موضح في الصورة المرفقة فان هذه الكرات الشبيهة بالكرات البلاستيكية هي فى الواقع مصنعة من مادة السيراميك وهي لا تحتوي على اي مواد كيماوية ويعتمد عملها على تغيير حموضة المياه (PH) بحيث يسمح للماء بتبليل الأنسجة وبالتالي إزالة الأوساخ, ويبلغ قطر كرة الغسيل 4.5 أنش (حوالي 10 سم) كما أن بإمكان هذه الكرات تعقيم الغسيل, ويمكننا تلخيص الفوائد المحققة من إستخدام كرات الغسيل في النقاط التالية:
‌أ. لاتحتوى هذه الكرات على اي مواد كيماوية وبالتالي فهي صديقة تمامآ للبيئة.
‌ب. يمكن أن تستخدم 1000 مرة وبالتالي فهي عملية وإقتصادية حيث يبلغ سعر الكرة بحدود 30 دولار أمريكي.
‌ج. إن إستخدام هذه الكرة يوفر كثيرآ في المواد الأولية اللازمة لتصنيع مساحيق الغسيل إضافة الى الكرتون أو البلاستيك المستخدم لتعبئة هذه المواد.
‌د. تعتبر البصمة الكربونية (كمية غاز ثاني الكربون الناتج عن تصنيعها ونقلها واستخدامها) منخفضة جدآ.



3. كرات التنظيف 
وهي عبارة عن كرات مصنعة ويبلغ قطرها 2.5 أنش تقريبآ ( 7 سم تقريبآ) ووزنها 5 أونصة (100 غرام تقريبآ) وهي مصنعة من مواد طبيعية ذات تركيب معدني إضافة إلى مواد ذات خواص مغناطيسية ويمكن إستخدامها مع كمية قليلة من مسحوق الغسيل أو لوحدها وتتمتع بالمواصفات التالية:
‌أ. يمكن إستخدامها مع المياه العادية أو العسرة.
‌ب. يمكن أن تستخدم للغسالات العادية أو الأوتوماتيكية كما يمكن أن تستخدم للغسيل اليدوي.
‌ج. إقتصادية بمكن أن تستخدم 2000 مرة ويبلغ سعرها 40 دولار أمريكي.





ثالثآ : منظفات الملابس المركزة وعالية التركيز
ظهر في الأسواق ما يعرف بالمنظفات المركزة وهي على شكل مسحوق أو سائل كما ظهرت المنظفات عالية التركيز, وتستخدم المنظفات عالية التركيز عندما تكون كمية المياه المستخدمة قليلة, وتقوم معظم الشركات المصنعة لمساحيق الغسيل بالترويج لهذه المنتجات لما فيها من وفر في استخدام المواد الأولية, فعلى سبيل المثال بينت الدراسات التي اجريت في السعودية أن تنفيذ مبادرة مساحيق الغسيل المركزة في أسواق المملكة من المنتظر أن تؤدي إلى توفير طاقة تسمح بإنارة مدينة تعداد سكانها مثل منطقة القصيم لمدة شهر كامل، ومياه تكفي احتياجات 34064 مواطنا لمدة شهر كامل، وتقليل 32750 طنا من المواد الكيميائية الداخلة في تصنيع مساحيق الغسيل وتنتهي كنفايات، وتقليل 1900 طن من عبوات التعبئة، وتقليل عدد الشاحنات بمقدار 2183 شاحنة بما يعادل الاستغناء عن أسطول من شاحنات النقل طوله 26 كيلو مترا، وهو ما يقلل انبعاثات الغازات الملوثة بقدر 42000 طن. 
رابعآ : مقارنة بين منظفات الملابس السائلة أو التي على شكل مسحوق
كلا النوعين يقومان بتنظيف الملابس ولكن هناك بعض الميزات النسبية لكل نوع وفيما يلي عرض لأوجه الاختلاف أو الميزات النسبية:
  1. تعتبر المنظفات السائلة أكثر فعالية على الأوساخ ذات الطبيعة الدهنية, بينما تعتبر المساحيق اكثر فعالية على الملابس الملوثة بالأتربة أو الطين.
  2. المنظفات التي على شكل مسحوق ارخص من المنظفات السائلة.
  3. المنظفات السائلة افضل عند الغسيل في المياه الباردة نظرآ لقدرتها على الذوبان بسهولة بينما هناك بعض المساحيق لاتذوب بشكل كامل في المياه الباردة, وفي بعض الحالات قد تترك المساحيق بعض الأثر على الملابس, ولذلك يفضل استخدام المنظفات السائلة عند غسيل الملابس الداكنة لأنها لا تترك اي مواد متبقية.
  4. مسحوق الغسيل أفضل أداء في المياه العسرة من المنظف السائل.
  5. من ناحية السلامة تعتبر المنظفات السائلة ذات سمية اذا شربت أو استنشقت وبخاصة للأطفال الذين قد تجذبهم عبوات المنظفات السائلة أكثر من عبوات مساحيق الغسيل.
خامسآ: تاريخ صناعة مساحيق الغسيل وغيرها من المنظفات
1916    ظهر أول مسحوق غسيل صناعي في ألمانيا خلال الحرب العالمية الأولى نتيجة النقص في المواد الاولية الطبيعية كالزيوت والشحوم الطبيعية.
1946    ظهر أول مسحوق غسيل متعدد الإستخدام في الولايات المتحدة الأمريكية.

الخمسينات    تم تطوير المنتجات التالية:
  • سائل غسيل الملابس.
  • سائل جلي الصحون اليدوي.
  • مسحوق جلى الصحون الآلي.
  • المنظفات مع مبيضات الغسيل التي تعمل بالأوكسجين.
  • السوائل المطرية للملابس.
الستينات
  • مساحيق الغسيل التى تدخل الانزيمات في تركيبها.
  • مزيلات البقع.
  • سوائل النقع التي تدخل الإنزيمات في تركيبها.
السبعينات
  • مساحيق الغسيل التي تحوي على مطري أنسجة.
  • صابون الأيدي السائل.
الثمانينات
  • منظفات جلايات الصحون السائلة.
  • المنظفات التي تعمل على المياه الباردة.
  • المنظفات المركزة.
التسعينات
  • مساحيق الغسيل عالية التركيز.
  • جل جلايات الصحون الآلية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق


شكرا لك على تفضلك بالتعليق على موضوعنا , كتابتك تعبر عن شخصيتك فكن راقيا وتذكر قوله سبحانه وتعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏ اكرر شكري لك