الكلمات الدليلية

الموضوع الأصلي : https://drasat.blogspot.com/

السبت، 25 مايو 2013

تصنيع التمور

Print Friendly and PDF








خط تحضير التمور

خط تحضير تمور صناعة مؤسسة صباغ للصناعات الهندسية بالتعاون مع شركة شنايدر الكتريك الفرنسية .
الهدف من الخط :
صمم هذا الخط ليحقق مبدأ الإستمرارية العمل ، فمن خلال مراحله المتتالية يستطيع المصنّع الحصول على النتيجة المطلوبة حسب طريقة التصنيع التي يتبعها في تحضير و تغليف حبات التمر ، و ذلك من خلال التحكم بجميع مراحل الخط الخمسة (( التحكم بسرعة كل مرحلة على حدا ، التحكم بطريقة الغسيل أو الترطيب لحبات التمر ، و أخيراً التحكم بالتجفيف أو ليونة حبات التمر )) .

المواصفات الفنية :
يتألف خط تحضير التمور من خمسة مراحل متتالية بحيث تنتقل حبات التمر من مرحلة إلى أخرى بطريقة انسيابية مع المحافظة على ماهية و خصائص التمرة و دون تعريضها إلى مراحل نقل تؤدي إلى إصابتها بالضرر .
المرحلة الأولى    السير الناقل المغذي
و هي مرحلة تغذية الخط بحبات التمر بطريقة منتظمة تضمن عدم تكتل الحبات مع الانسيابية بالحركة نحو المرحلة التالية ، و من أهم فوائدها التخلص من الشوائب بشكل مبدئي و انتظام تغذية التمر لتصل إلى جميع المراحل بنفس النسبة .

المرحلة الثاني   الهزاز  :
و هي مرحلة تعرض حبات التمر للاهتزاز بما يضمن تخلص كمية الإنتاج من الشوائب و العيدان و الأوساخ و الأتربة العالقة بحبات التمر بالإضافة للأقماع الغير ملتصقة بالتمر و حبات النوى .
المرحلة الثالثة  الفرز و التنقية اليدوية  :
و مرحلة مهمة تتيح للمصنِّع إمكانية تنقية حبات التمر بطريقة يدوية و بالعين المجرة للعامل ، و تحقق جودة أكبر للمنتج بحيث يتيح للعامل إزالة الحبات الغير مرغوب بها بالعملية الإنتاجية ، و من خلال مبدأ استمرارية الحركة لحبات التمر أمام العامل يستطيع العامل الواحد تنقية كمية لابأس بها يومياً دون عناء كبير ، فالتمر الغير مرغوب به يخرج خارج السير ليتجمع بسلال خاصة و التمر الجيد يتابع للمرحلة التالية .
المرحلة الرابعة  الغسيل و التجفيف المبدئي
مهمة هذه المرحلة تعريض حبات التمر لتيار مائي قوي أو خفيف للتخلص من الأوساخ العالقة بالتمر أو ترطيب حبات التمر بكمية قليلة من الماء بغرض الليونةو من ثم تعريض حبات التمر لتيار هوائي مستمر لتقليل كمية الماء من على سطح التمرة و تجهيزها لدخول بالمرحلة النهائية .
المرحلة الخامسة التجفيف النهائي أو التسخين  :
مهمة هذه المرحلة  تعريض حبات التمر إلى مجموعة تيارات هوائية ساخنة و لمسافة طويلة نوعاًُ ما مما يؤدي إلى تسخين حبة التمر و زيادة الليونة بها ، أو تجفيفها بشكل غير كلي من الماء الناتج عن الغسيل ، و فائدة هذه المرحلة تكمن بالليونة التي ممكن أن تكتسبها حبة التمر مما يسهل على المنتج كبس حبات التمر بطريقة التشكيل الحراري و الفاكيوم بما يحقق له نتيجة فعالة أكثر ،

،
عند خروج حبات التمر من سير التسخين تكون قد انتهت عملية تجهيز و تنظيف و تجفيف التمر ، و تم الحصول على حبات تمر مفروزة و نظيفة و مجففة و جاهزة لأي عملية إنتاجية أخرى  .
مواصفات عامة للخط  :
1.    جميع أجزاء الخط مصنوعة من الستانلس ستيل الغذائي الغير قابل للصدأ ، عدا الأجزاء التي لايمكن تصنيعها من الستانلس ،مثل (( المحركات – الرولمانات  - القواعد الأرضية – المضخة )) .
2.    يتم التحكم بجميع عمليات الخط  من خلال  لوحة كهربائية مركزية  معزولة  بحيث تحتوي على جميع أوامر التشغيل و الإيقاف و التحكم بسرعة كل سير على حدا ، و التحكم بدرجة الحرارة لسير التسخين بالإضافة للتحكم بقوة ضخ الهواء للتوربينات الهوائية .
3.    جميع القطع الكهربائية المركبة على الخط  فرنسية الصنع  من شركة شنايدر إلكتريك
4.    جميع المحركات المركبة على الخط تشيكية الصنع من شركة  MEZ    .

0 التعليقات:

إرسال تعليق


شكرا لك على تفضلك بالتعليق على موضوعنا , كتابتك تعبر عن شخصيتك فكن راقيا وتذكر قوله سبحانه وتعالى (( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) ‏ اكرر شكري لك